توجو مزراحي (1901-1986) مصري من أصل إيطالي مواليد الإسكندرية 1901 ، يعد ثاني أهم الشخصيات في تاريخ السينما المصرية بعد وداد عرفي وأكثرها أهمية في تأثيرها ، قدّم نفسه للفن باسم مستعار هو أحمد المشرقي. أسس شركة للإنتاج السينمائي ، وعرض أفلامه الهاوية والكوكايين ، وشارك مع المخرج أحمد ، وإنشاء أول نقابة للسينمائيين في مصر ، وأعلن عن هويته اليهودية الحقيقية من خلال تقديمه لسلسة أفلام بطلها شخص يهودي. كانت البداية عام 1932 بفيلم حمل عنوان 5001 ، وبطل فيلم شالوم اليهودي الذي يتصرف بهويته وطقوس ديانته ، ثم شالوم الرياضي عام 1933 ، ثم شالوم الترجمان في العام التالي ، وأخرجه كاميليو مزراحي ومعه مساعدان هما: سليمان مزراحي ، ول. ناحل. حاول توجو بث المحبة بين اليهود والمسلمين من فيلم سلامه حيث جعل أم كلثوم تتلو آيات قرآنية في الفيلم .. كان يهوديا ولكنه يحب مصر ورفض السفر إلى إسرائيل وبقي في إيطاليا حتى وفاته في 1986 عام 1939 ، ثم تبنيه للوجه الجديد ليلى مراد (التي كانت يهودية وقتها) وجعل منها أسطورة سينمائية. وهو مكتشف الممثل السينمائي شالوم.
قامت بتصفية أعماله في مصر وهاجر إلى روما وظل حتى وفاته فور قيام الدولة العبرية.
أعمالة
السنة | إخراج | تأليف | إنتاج | تمثيل | مونتاج |
---|---|---|---|---|---|
1930 | الكوكايين (الهاوية) | قصة | |||
1932 | 5001 | قصة | |||
1933 | أولاد مصر | قصة | حسني | ||
1934 | المندوبان | سيناريو | |||
1935 | الدكتور فرحات | قصة وسيناريو وحوار | فرحات أفندي | ||
شالوم الترجمان | قصة وسيناريو وحوار | ||||
البحار | حميدو | ||||
1936 | 100 ألف جنية | ||||
خفير الدرك | قصة وسيناريو وحوار | مونتير | |||
1937 | شالوم الرياضي | سيناريو وحوار | |||
العز بهدلة | قصة وسيناريو وحوار | ||||
الساعة 7 | سيناريو | منتج | |||
1938 | اللاجئة | ||||
عثمان وعلي | قصة وسيناريو وحوار | منتج | مونتير | ||
انا طبعي كدة | قصة وسيناريو وحوار | مونتير | |||
التلغراف | |||||
1939 | في ليلة ممطرة | مونتير | |||
سلفني 3 جنية | قصة وسيناريو وحوار | مونتير | |||
1940 | قلب المراة | قصة وسيناريو وحوار | |||
الباشمقاول | سيناريو | منتج | |||
1941 | ألف ليلة و ليلة | قصة وسيناريو وحوار | |||
ليلى بنت مدارس | سيناريو وحوار | مونتير | |||
ليلى بنت الريف | سيناريو | مونتير | |||
الفرسان الثلاثة | سيناريو | منتج | |||
1942 | علي بابا والأربعين حرامي | قصة وسيناريو وحوار | |||
ليلى | قصة وسيناريو وحوار | مونتير | |||
1943 | الطريق المستقيم | سيناريو | مونتير | ||
1944 | كدب في كدب | قصة وسيناريو وحوار | |||
نورالدين و البحارة الثلاثة | قصة وسيناريو وحوار | مونتير | |||
ليلى في الظلام | قصة وسيناريو وحوار | مونتير | |||
تحيا الستات | قصة وسيناريو وحوار | مونتير | |||
1945 | سلامة | منتج | |||
1946 | ملكة الجمال | قصة وسيناريو وحوار |
روابط خارجية[عدل]
- توجو مزراحي على موقع IMDb (الإنجليزية)
- توجو مزراحي على موقع قاعدة بيانات الأفلام العربية
- توجو مزراحي على موقع AllMovie (الإنجليزية)
مراجع [عدل]
- ^ Post-Ottoman Coexistence: Sharing Space in the Shadow of Conflict - Google Livres نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق