• latest news

    Making smile

    Heikal Fun welcomes you

    بحث هذه المدونة الإلكترونية

    You are visitor number

    مواضيع الاسبوع

    الجمعة، 11 يونيو 2021

    #حسن_فايق

     


    هو الفنان والكوميدي الكبير حسن فايق اسمه الحقيقي حسن فايق محمد الخولي اتولد فى حي الابراهيمية بالاسكندريه لاسرة متوسطه فى 17 يناير 1898 .


    بدأ رحلته الفنيه فى عمر مبكر 16 سنه انضم لفرقة عزيز عيد المسرحية سابها بعد كده وكون فرقة مسرحية بأسمه اللى بدأت عروضها سنة 1919 بمسرحية ملكة الجمال. بداياته فى السيما كانت مع الفنان الكبير نجيب الريحانى فشاركه فى فيلم سلامه فى خير و انطلق بعد كده فى عالم السينما كون هو والفنان الكبير اسماعيل ياسين ثنائي كوميدي فى بدايه الخمسينات و من اهم افلامه مع الراحل اسماعيل ياسين ليله الدخله وكمان اسماعيل ياسين بوليس سرى.


    مثل حسن فايق 255 فيلم سينما وبيعتبر من اهم نجوم السيما الكوميديبن ,فى بدايات التلفزيون اشترك فى كتير من السهرات التلفزيونيه اتوفي فى 14 ستمبر 1980

    الوجه الآخر لحسن فايق.. عاش ثائرا ومات مشلولا

    الفنان المصري حسن فايق
    الفنان المصري حسن فايق

    ولد الفنان المصري، حسن فايق، في 7 يناير 1898 بحي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وسط أسرة فقيرة، وأحب التمثيل منذ الصغر.. طالع التفاصيل.

    الفنان المصري حسن فايق، بطل أفلام الأبيض والأسود، وصاحب الضحكة المميزة التي أكسبته شهرة واسعة، وفي ذكرى وفاته نقترب من محطات مهمة خلال مسيرته.

     ولد حسن فايق في 7 يناير 1898 بحي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وسط أسرة فقيرة، وأحب التمثيل منذ الصغر، ودفعته ظروفه المالية الصعبة للعمل في مهن كثيرة سعيا وراء كسب الرزق، وتلبية لاحتياجات أسرته.

    الفنان المصري حسن فايق، بطل أفلام الأبيض والأسود

    مشوار حسن فايق الفني

    في بداية مشواره الفني نجح في تكوين فرقة للهواة، وقدم معها عددا كبيرا من العروض المسرحية، وفي عام 1917 انتقل لمحافظة القاهرة، وانضم لفرقة عزيز عيد المسرحية، وهناك تعرف على الفنان الكبير يوسف وهبي، ونشأت بينهما صداقة حقيقية.

    كانت شخصية "فايق" في الحقيقة تختلف تماما عن شخصيته على الشاشة، إذ تخصص في تقديم أدوار الرجل الطيب الهادئ، والساذج الذي لا يهتم كل من حوله بوجوده، وفي الواقع كان شابا ثائرا ووطنيا وصارما لحد كبير، شارك في مظاهرات ثورة 1919، وقام بغناء العديد من الاسكتشات الغنائية الجريئة التي يهاجم من خلالها الاحتلال الإنجليزي حيث كان شديد القرب من الزعيم المصري سعد زغلول.

    الفنان المصري حسن فايق بجوار أسرته

    في عام 1932 قدم "فايق" أولى تجاربه على شاشة السينما وهو فيلم"أولاد الذوات"، وعندما لمع اسمه تهافت عليه المنتجون، ومن أجل السينما هجر المسرح.

    الفنان المصري حسن فايق

    سجل حسن فايق الفني يضم 160 فيلما من أبرزها "نشالة هانم، حسن ومرقص وكوهين، سكر هانم، الزوجة 13، قمر 14، خطيب ماما، معبودة الجماهير"، كما قدم على خشبة المسرح العديد من العروض الناجحة منها"ملكة جمال، فران البندقية".

    مرضه ووفاته

    وفي 1975 أصيب الفنان حسن فايق بشلل نصفي وعاش خمس سنوات أسيرا لكرسي متحرك، وفي يوم 14 سبتمبر 1980 وافته المنية، وغاب صدى ضحكته الجميلة عن الدنيا، مات صانع البهجة وحيدا وبعيدا عن الأضواء التي حاصرته كثيرا.


    رحم الله الفنان الجميل ابو ضحكة مميزة "نايلون"
    الكاتب / اشرف هيكل

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    احدث مواضيعنا

    Translate

    Fashion

    Beauty

    Travel